مناقشة الماستر بحضور مدير الجامعة السيد الدكتور: بوفندي

مختصرات


الفهرس الإلكتروني للكلية

 

عروض التكوين

المجلس العلمي للكلية

 

مواقع التواصل الإجتماعي للكلية

مواقع التواصل الإجتماعي للأقسام

موقع التواصل الإجتماعي لمكتبة الكلية

                                                               

                                          

 

مسؤولة المكتبة

السيدة: قصري نجاة

        تصنف مكتبة الكلية إداريا داخل الهيكل التنظيمي للكلية كمصلحة من المصالح التابعة للكلية، و هي من حيث تبعية التسيير الإداري تابعة مباشرة إلى عميد الكلية، تعد واحدة من المصالح الهيكلية و الأساسية فيها، تتمتع بذمة مالية و استقلالية في التسيير.

كما توظف على مستوى كل أنواعها طاقما بشريا متخصصا، و كذلك إداريين و أعوان تقنيين. و تتمتع بتجهيزات إلكترونية عالية  من برمجيات، حواسيب و تجهيزات مكتبية أخرى يعتمد عليها في عصرنة النشاط المكتبي و الخدمة المرضية للمستفيدين (الطلبة، الأساتذة، و الموظفين)

و مع إنشاء المعاهد في في المقر الجديد الواقع في طريق الحدائق تم نقل المكتبة الجامعية إلى معهد الهندسة المدنية و كان ذلك مع نهاية سنة 1999 و بداية عام 2000 من هنا تم إنشاء مكتبة كلية الحقوق و العلوم الاجتماعية بموقع مرج الديب إحداها خاصة بقسم العلوم القانونية و الثانية خاصة بقسم علم الاجتماع و علم النفس، كما تم افتتاح مكتبة خاصة بملحقة عزابة تحتوي على جزء من كتب العلوم القانونية و رصيد خاص بالآداب و اللغات

و بتاريخ 2009/04/09 انتقلت إلى مقر مبنى 2000 مقعد التابع إلى كلية الآداب و اللغات، أما حاليا تتموقع في مبنى كلية الاقتصاد و التسيير سابقا منذ سنة 2015، في الطابق الثاني، كما عرفت المكتبة نموا متواصلا من حيث الرصيد الوثائقي بفضل الاهتمام الخاص الذي حظيت به من طرف عميد الكلية و أعضاء هيئة التدريس.

يلبي نظام ل.م. د احتياجات عولمة المعرفة وذلك من خلال تعزيز التعليم العالي. ويشمل أهداف هذا النظام ما يلي:

تنظيم عرض التدريب في شكل دورات دراسية من خلال السماح للطالب بالاستفادة من الدعم والمشورة من مدرس مرجعي (الأستاذ الوصي)
تحسين الجودة التربوية والمعلومات والتوجيه والدعم للطالب.
تطوير إضفاء الطابع المهني على التعليم العالي.
تعزيز تعلم المهارات بين المناهج الدراسية (إتقان اللغات الأجنبية، أدوات الكمبيوتر، والإنترنت).
الاستفادة من التبادل والاعتراف بالشهادات على المستوى الدولي. مع إعطاء شهادات التعليم العالي قيمة عالمية.

الدرجات الثلاث:
هو نظام تعمل به الدول المتطورة مثل فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية و غير ذلك من الدول ونظام ل. م. د يعتمد أساسا على برنامج خاص وهو برنامج السداسيات وهو حاليا في حيز التنفيذ في الكثير من الدول العربية و الأوربية و هذا استجابة لدواعي تحسين نوعية التعليم العالي وإعطاء شهادات التعليم العالي قيمة عالمية. يعتمد نظام ل.م. د- ليسانس، ماستر، دكتوراه- على ثلاث مراحل تكوينية تتوج كل مرحلة منها بشهادة جامعية:
مرحلة أولى:  بكالوريا+3، تتوج بشهادة الليسانس بعد 180 ساعة معتمدة بمعدل 30 ساعة معتمدة في الفصل الواحد.
مرحلة ثانية:  بكالوريا+5، تتوج بشهادة الماستر بعد 120 ساعة معتمدة بمعدل 30 ساعة معتمدة في الفصل الواحد
مرحلة ثالثة:  بكالوريا+8، بعد ثلاثة سنوات تتوج بشهادة الدكتوراه

شهادة الليسانس:
هناك نوعان من شهادة الليسانس:
فرع أكاديمي: يتوج بشهادة ليسانس أكاديمية و يسمح لصاحبه بمتابعة الدراسة.

فرع مهني: يتوج بشهادة ليسانس مهنية تمكن صاحبها بالاندماج مباشرة في عالم الشغل

شهادة الماستر:
يدوم هذا التكوين سنتان و يسمح لكل حاصل على شهادة ليسانس “أكاديمية” و الذي تتوفر فيه شروط الالتحاق، كما أنه لا يقصى من المشاركة الحائزين على شهادة ليسانس مهنية، بإمكانهم العودة إلى الجامعة بعد فترة قصيرة يقضونها في عالم الشغل، يحضر هذا التكوين في اختصاصين مختلفين:
ماستر مهني: يمتاز بالحصول على تدريب أوسع في مجال ما، و يبقى توجيه هذا المسار دائما مهنيا.
ماستر بحث: يمتاز بتحضير المعني إلى البحث العلمي ويِؤهله إلى نشاط البحث في القطاع الجامعي أو الاقتصادي.

شهادة الدكتوراه:
تبلغ مدة التكوين الدنيا 6 سداسيات، و يتضمن تعميق المعارف في الاختصاص. والتكوين بالبحث من أجل البحث (تنمية الاستعداد لممارسة البحث و معنى العمل الاجتماعي…). هيكلة مسالك التكوين في شهادة الليسانس:
الطور الأول: يمتد لسداسيين على الأكثر، و هو للتعرف على الجامعة و التكيف معها و اكتشاف التخصصات.
الطور الثاني: يمتد لسداسيين على الأقل، هو طور لتعميق المعارف و التوجيه التدريجي.
الطور الثالث: هو طور للتخصص، يمكن الطالب من اكتساب المعارف و الكفاءات في التخصص المختار.

السداسيات :
برنامج التكوين يعتمد على السداسيات و ليس السنوات.

وحدات التعليم:
كل سداسي يتشكل من مجموعة من وحدات التعليم و المشكلة هي بدورها من عدد من المواد التعليمية و لدينا 4 أصناف من وحدات التعليم
وحدة التعليم الأساسية تشمل مواد التعليم الأساسية لمواصلة الدراسة في الشعبة المعنية
وحدة التعليم الاستكشافية تشمل مواد التعليم التي تمكن من توسيع معارف الطالب و تفتح له آفاق جديدة في حالة إعادة توجيهه.
وحدة التعليم المشتركة تشمل مواد التعليم مثل اللغات و الإعلام الآلي و المنهجية.
وحدة تعليم التخصص تشمل مواد التعليم المتعلقة بالشعبة المختارة.

الرصيد :هو وحدة قياس المعارف المكتسبة، حيث كل وحدة تعليم يقابلها عدد معين من الأرصدة، و التي تتحدد قياسا لمجهود الطالب العلمي أو من خلال مشاريعه الخاصة أو عبر التربصات المنجزة…الخ. وكل سداسي يعادل 30 رصيد (أي 60 رصيد للسنة)، بمعنى أخر كل النقاط المكتسبة عبر الامتحانات تحول إلى ما يعادلها من الأرصدة.

تعويض الأرصدة: تعويض الأرصدة بالنسبة لوحدة التعليم أو لأحد السداسيات، ممكن بالنسبة للطالب الذي لم يتحصل على المعدل، أما بالنسبة للنقاط التي تزيد عن المعدل فيمكن تحويلها إلى المواد الأخرى التي لم يتم تحصيلها (عن طريق التعويض)، في مقابل ذلك فإن تحويل النقاط في هذه الحالة إلى أرصدة تمكن الطالب من التحصيل العام.

رسملة و تحويل الأرصدة: إن تحصيل وحدة التعليم و الأرصدة الموافقة لها يتم بصورة نهائية مهما كانت مدة التكوين وحدة التعليم المحصلة يمكن تحويلها نحو مجال تكوين آخر يحتوي على نفس الوحدة التعليمية، داخل أو خارج الوطن

 

التقييم:
يتم تقييم الطالب وفق نظام ل.م.د على النحو التالي:
امتحان بعد كل سداسي.
بالنسبة لكل وحدة تعليم يتم التقييم من خلال امتحان نهائي، بالإضافة إلى الامتحانات الجزئية و امتحانات التطبيقات و تقييم أعمال الطلبة الفردية، و المحصلة لكل هذه الامتحانات هي النقطة النهائية.
ضمن كل وحدة تعليم فإن نقاط موادها تتحدد وفق معاملات محددة و تعوض فيما بينها.
إن المعدل العام يمكن الحصول عليه من خلال المعدلات الجزئية بالنسبة لكل وحدة تعليم آخذين بعين الاعتبار المعامل المحدد.
يتم تحصيل السنة الجامعية بالنسبة لكل طالب يتحصل على معدل يساوي أو أكثر من 20/10.
كل طالب لم يتمكن من تحصيل السنة الجامعية يسمح له بالتسجيل في دورة الاستدراك بالنسبة للمواد الغير محصلة

التعويض: يطبق مبدأ التعويض على:
الوحدة التعليمية: يسمح التعويض باكتساب الوحدة التعليمية من خلال احتساب معدل علامات المواد المشكلة لها و الموزونة بمعاملاتها.
السداسي : يسمح التعويض باكتساب السداسي من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة للسداسي و الموزونة بمعاملاتها.

مستوى (ل1،ل2،ل3): يسمح التعويض باكتساب المستوى  من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة له و الموزونة بمعاملاتها

التــــدرج في دراســـات اللــــــيسانس:
يعتبر الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين. و يمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس، إذا تحصل على ثلاثين(30) رصيد على الأقل. منها1/3 على الأقل في سداسي.
يعتبر الانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس، حقا للطالب الذي تحصل على السداسيات الأربعة لمسار التكوين و يمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس، إذا تحصل على تسعين (90)  رصيد على الأقل، واكتساب الوحدات التعليمية الأساسية المطلوبة مسبقا لمواصلة الدراسات في التخصص.
يمكن حسب الحالة، السماح للطالب الراسب في السنة الثانية أو السنة الثالثة في مسلك تكوين، بإعادة التسجيل في نفس المسلك أو توجيهه نحو مسلك تكوين آخر من طرف فريق التكوين.
تعطى قدر المستطاع الأولوية لعملية توجيه الطلبة الذين هم في حالة إخفاق ضمن مسلك التكوين الأولي. ينبغي أن تؤدي هذه العملية، عن طريق المعابر إلى بناء مسلك فردي يتوافق و قدرات الطالب التي من شأنها أن تسمح له بتدرج أفضل في مساره الدراسي.
في كل الحالات، لا يمكن للطالب المسجل في الليسانس البقاء أكثر من خمس (5) سنوات، حتى في حالة إعادة توجيه.

التدرج في دراســــات الماستر
يعتبر الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ماستر حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين ويمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ماستر، إذا تحصل على خمسة وأربعين (45) رصيدا على الأقل، وتحصل أيضا على الوحدات التعليمية المشروطة لمواصلة الدراسات في التخصص.
يمكن السماح للطالب بالتدرج في مسلكه التكويني وفق شروط الانتقال الواردة في المادة 35 المذكورة أعلاه, و الاحتفاظ بالمواد المكتسبة. و في هذه الحالة, فإن إجبار الطالب أو إعفاءه من متابعة الدروس و الأعمال الموجهة و الأعمال التطبيقية
بالنسبة للمواد غير المكتسبة من صلاحيات فريق التكوين.
يمكن لفريق التكوين، حسب الحالة، السماح للطالب الذي لم يتمكن من الانتقال إلى السنة الثانية في مسلك تكوين بإعادة التسجيل في نفس المسلك أو بتوجيه نحو مسلك تكوين آخر من طرف فريق التكوين.

تعطى الأولوية قدر المستطاع لعملية توجيه الطلبة الذين هم في حالة إخفاق ضمن مسلك التكوين.
ينبغي أن تؤدي هذه العملية، عن طريق المعابر إلى بناء مسلك فردي يتوافق وقدرات الطالب التي من شأنها تسمح له بتدرج أفضل في مساره الدراسي.
في كل الحالات، لا يمكن للطالب المسجل في الماستر البقاء أكثر من ثلاث (3) سنوات حتى في حالة توجيه.

  إستخراج حسابات الطلبة الخاصة بالأرضية الرقمية Moodle الخاصة بالتعليم عن بعد :

نعلم جميع الطلبة المسجلين في المستويين ماستر سنة ثانية (M2) و الليسانس سنة أولى في كل الميادين أن حساباتهم الخاصة بالأرضية مودل قد برمجت ذاخل قاعدة البيانات لجامعة سكيكدة ، ولهذا نطلب من جميع الطلبة إتباع خطوات هذا الفيديو التوضيحي الخاص بالولوج إلى الأرضية مودل وكيفية استنتاج و استخراج و تحديث قاعدة البيانات الخاصة بكل طالب والمتعلقة بـ :
1- استنتاج حساب الولوج إلى الأرضية (إسم المستخدم و كلمة المرور).
2- تحديث و تغيير الرقم السري الخاص بحساب الولوج إلى الأرضية.
3- تحديث و تغيير البريد الإلكتروني للطالب المسجل أوتوماتيكيا بصفحة بيانات كل طالب الموضحة عبر هذا الفيديو (هام :على الطالب الاحتفاظ ببريده الإلكتروني لأنه يعتبر همزة وصل بينه و بين الأساتذة لأداء واجباته عن بعد).
4- الولوج إلى الدروس.
5- تحميل دليل استعمال الأرضية.

  مشاهدة الفيديو التوضيحي أنقر هنا .
لمزيد من المعلومات حول الأضية مودل و كيفية أستعمالها انقر على هدا الرابط .

 مسابقة الدكتوراه 2021-2022

     قرار و ملحق القرار رقم 033 المؤرخ في 13 جانفي 2022 و المتضمن تأهيل جامعة سكيكدة لضمان التكوين لنيل شهادة الدكتوراه و يحدد عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة بعنوان السنة الجامعية 2021-2022...المزيد

 

قسم الهندسة المدنية هو هيكل من كلية التكنولوجيا. إنه يجمع بين فرع الهندسة المدنية في مجال العلوم والتكنولوجيا. مع 36 مدرسًا من بينهم 04 أساتذة و 05 محاضرًا أ و 12 محاضرًا ب و 11 مدرسًا مساعدًا أ و 04 مدرسًا مساعدًا ب ، قسم الهندسة المدنية وفقًا لنظام LMD ودرجات البكالوريوس والماجستير ودكتوراه.


يضم قسم الهندسة المدنية حوالي 681 طالبًا

موزعة في:

02 مسار ليسانس

هندسة مدنية
أشغال عمومية

 

05 مسار ماستر

معدات العمران
مواد في الهندسة المدنية
جيو تقني
الهياكل
الطرق والمنشآت

 

و 04 دوكتوراه
الهندسة الزلزالية للتربة والمنشآت
المواد الجغرافية
ادارة مشروع
هيكل التربة وتفاعل المخاطر

روابط مهمة

إتصل بنا

26 طريق الحدائق 21000 سكيكدة - الجزائر

     خريطة الوصول

      213 (0) 38 70705951 

        213 (0) 38 70705951

  facsssh.univ-skikda.dz

734468
Today
Yesterday
This Week
This Month
All days
968
914
4822
2761
734468

2024-07-03 05:40