حفل اختتام السنة الجامعية 2024/2023

مؤتمرات وملتقيات

ملتقى وطني حول تاريخ الجزائر الحديث "التشكيل السياسي للجزائر خلال العهد العثماني -بناء الدولة والمجال- " يوم 26 نوفمبر2019 

الملتقى الدولي الثالث عشر (13) حول الثورة الجزائرية في المهاجر (أوروبا والعالم العربي) يومي 09 و10  مارس 2020

ندوة علمية حول نزول الحلفاء في شمال إفريقيا وتأثيره على الحركة الوطنية 1942-1945    يوم 19 أفريل 2022

ندوة علمية لفائدة طلبة الدكتوراه - قسم علم النفس   يوم 11 ماي 2022

ملتقى وطني -كلية العلوم الإجتماعية والعلوم الإنسانية حول " البيئة والمجتمع " يوم 5 جوان 2022     مجريات الملتقى

الملتقى الدولي الإفتراضي عبر منصة زوم   "التحولات الرقمية وأثرها على التعليمفي العلوم الإنسانية  والاجتماعية" دراسة للواقع وسبل التطور   يوم 5 جوان 2022

الملتقى الدولي الرابع عشر حول تاريخ الثورة التحريرية   يومي 21 و22 جوان 2022

 الملتقى الدولي الأول الموسوم بـ: " الجامعة والشريك الاجتماعي والإقتصادي في العصر الرقمي الأبعاد والتحديات " يومي 17 و18 أكتوبر 2022                         تحميل مجريات الملتقى

ملتقى وطني حول "  تطبيق المقاربة الأغونومية في المؤسسات التربوية "  يومي 26 و 27 أكتوبر 2022

 قسم العلوم الإنسانية - الملتقى الدولي اللأول حول " المخاطر الطبيعية و العلوم الإنسانية نحو مقاربات و رؤى متقاطعة"   يومي 09 و 10 نوفمبر 2022

الملتقى الدولي الإفتراضي حول: " وسائل الإتصال والإعلام وآليات التغيير- واقع ورهانات "  يومي 16 و17 نوفمبر 2022

الملتقى العلمي الوطني الأول حول "الصحة والمجتمع في الجزائر - رؤى نظرية ولستراتيجيات عملية"  يوم 28 نوفمبر  2022      تحميل مجريات الملتقى

الملتقى اللدولي الإفتراضي الأول حول " الميثافرس والرهانات القيمية للمجتمع -الإستخدام بين الواقع الإفتراضي والواقع المعزز" يومي 27 و28 نوفمبر 2022             تحميل مجريات الملتقى

السنة الجامعية 2024/2023:

ندوة علمية وطنية حول آليات تطبيق التقويم التربوي وبناء الاختبارات التحصيلية في التعليم الجامعي  يومي 08 و 09 أكتوبر 2023 بمدرج المكتبة المركزية يوم 08 و 09 أكتوبر 2023

اقسم علم النفس - الملتقى الوطني  حول واقع العملية التقييمية يالجامعة الجزائرية أثناء جائحة كورونا وآليات تفعيلها يوم 11 أكتوبر 2023ا

اقسم علم النفس -الملتقى الدولي حول "الصحة النفسية في بيئات العمل "  يومي 23 و 24 أكتوبر 2023

 قسم العلوم الإجتماعية الملتقى  العلمي الأول حول " عصابات الأحياء، ومنظومة السلوك الاجتماعي - رؤية متعددة المقاربات" يوم 8 نوفمبر 2023

 قسم علوم الإعلام والاتصالالملتقى الدولي الهجين (حضوري وعن بعد) حول  " المقاربات الجديدة في الاستشراف الاستراتيجي  بين الإبتكار التبني والتوطين " يومي 13 و14 نوفمبر 2023

قسم العلوم الإجتماعية ملتقى  وطني حول " ظاهرة اختطاف والتعدي على الأطفال مسببات تنامي الظاهرة، انعكاساتها وآليات الحد منها" يوم 21 نوفمبر 2023 

قسم علوم الإعلام والإتصال ملتقى  وطني حول " الوسائط الإتصالية الرقمية والترويج للمؤسسات الناشئة مقاربات وتجارب وطنية ودوليةا" يوم 29 نوفمبر 2023 

 قسم العلوم الإنسانية الملتقى  الدولي الخامس عشر حول الثورة الجزائرية الموسوم بــ" المقاومات العسكرية الجزائرية خلال القرن التاسع عشر المنطلقات، التحديات والمآلات " يومي 06 و 07 ديسمبر2023

قسم علوم اإعلام وااتصال الملتقى الوطني الهجين (حضوري وعن بعد)  حول : " ظاهرة الجريمة في وسائل الإعلام "  يوم 12 ديسمبر 2023

قسم علم النفس ملتقى وطني حضوري حول : "المخاطر النفسية والاجتماعية في الوسط المهني و إدارتها في ظل الأزمات التنظيمية - رؤية تشخيصية علاجية - " يوم 05 ماي 2024

قسم علوم الإعلام والاتصال، ملتقى وطني هجين حول : "إدارة المؤسسات الإعلامية في ظل التحول الرقمي  -الفرص والتهديدات - " يومي 13 و 14 ماي 2024

السنة الجامعية 2025/2024:

قسم علم النفس بالتنسيق مع مخبر دراسات واستشارات نفسية تربوية - سكيكدة ملتقى وطني حضوري حول:  "مشكلات الموهوبين والمتفوقين في المدرسة الجزائرية - تشخيص واقع واقتراحات مستقبلية " يوم 08 أكتوبر 2024

 قسم علم النفس بالتنسيق مع مخبر دراسات واستشارات نفسية تربوية - سكيكدة الملتقى الدولي الثاني الهجين (حضوري وعن بعد) حول:  "الصحة النفسية - مشكلات وقضايا بين الوهن النفسي والرفاه الاجتماعي " يومي 22 و 24 أكتوبر 2024

مختصرات


الفهرس الإلكتروني للكلية

 

عروض التكوين

المجلس العلمي

مواقع التواصل الإجتماعي للكلية

مواقع التواصل الإجتماعي للأقسام

موقع التواصل الإجتماعي لمكتبة الكلية

يلبي نظام ل.م. د احتياجات عولمة المعرفة وذلك من خلال تعزيز التعليم العالي. ويشمل أهداف هذا النظام ما يلي:

تنظيم عرض التدريب في شكل دورات دراسية من خلال السماح للطالب بالاستفادة من الدعم والمشورة من مدرس مرجعي (الأستاذ الوصي)
تحسين الجودة التربوية والمعلومات والتوجيه والدعم للطالب.
تطوير إضفاء الطابع المهني على التعليم العالي.
تعزيز تعلم المهارات بين المناهج الدراسية (إتقان اللغات الأجنبية، أدوات الكمبيوتر، والإنترنت).
الاستفادة من التبادل والاعتراف بالشهادات على المستوى الدولي. مع إعطاء شهادات التعليم العالي قيمة عالمية.

الدرجات الثلاث:
هو نظام تعمل به الدول المتطورة مثل فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية و غير ذلك من الدول ونظام ل. م. د يعتمد أساسا على برنامج خاص وهو برنامج السداسيات وهو حاليا في حيز التنفيذ في الكثير من الدول العربية و الأوربية و هذا استجابة لدواعي تحسين نوعية التعليم العالي وإعطاء شهادات التعليم العالي قيمة عالمية. يعتمد نظام ل.م. د- ليسانس، ماستر، دكتوراه- على ثلاث مراحل تكوينية تتوج كل مرحلة منها بشهادة جامعية:
مرحلة أولى:  بكالوريا+3، تتوج بشهادة الليسانس بعد 180 ساعة معتمدة بمعدل 30 ساعة معتمدة في الفصل الواحد.
مرحلة ثانية:  بكالوريا+5، تتوج بشهادة الماستر بعد 120 ساعة معتمدة بمعدل 30 ساعة معتمدة في الفصل الواحد
مرحلة ثالثة:  بكالوريا+8، بعد ثلاثة سنوات تتوج بشهادة الدكتوراه

شهادة الليسانس:
هناك نوعان من شهادة الليسانس:
فرع أكاديمي: يتوج بشهادة ليسانس أكاديمية و يسمح لصاحبه بمتابعة الدراسة.

فرع مهني: يتوج بشهادة ليسانس مهنية تمكن صاحبها بالاندماج مباشرة في عالم الشغل

شهادة الماستر:
يدوم هذا التكوين سنتان و يسمح لكل حاصل على شهادة ليسانس “أكاديمية” و الذي تتوفر فيه شروط الالتحاق، كما أنه لا يقصى من المشاركة الحائزين على شهادة ليسانس مهنية، بإمكانهم العودة إلى الجامعة بعد فترة قصيرة يقضونها في عالم الشغل، يحضر هذا التكوين في اختصاصين مختلفين:
ماستر مهني: يمتاز بالحصول على تدريب أوسع في مجال ما، و يبقى توجيه هذا المسار دائما مهنيا.
ماستر بحث: يمتاز بتحضير المعني إلى البحث العلمي ويِؤهله إلى نشاط البحث في القطاع الجامعي أو الاقتصادي.

شهادة الدكتوراه:
تبلغ مدة التكوين الدنيا 6 سداسيات، و يتضمن تعميق المعارف في الاختصاص. والتكوين بالبحث من أجل البحث (تنمية الاستعداد لممارسة البحث و معنى العمل الاجتماعي…). هيكلة مسالك التكوين في شهادة الليسانس:
الطور الأول: يمتد لسداسيين على الأكثر، و هو للتعرف على الجامعة و التكيف معها و اكتشاف التخصصات.
الطور الثاني: يمتد لسداسيين على الأقل، هو طور لتعميق المعارف و التوجيه التدريجي.
الطور الثالث: هو طور للتخصص، يمكن الطالب من اكتساب المعارف و الكفاءات في التخصص المختار.

السداسيات :
برنامج التكوين يعتمد على السداسيات و ليس السنوات.

وحدات التعليم:
كل سداسي يتشكل من مجموعة من وحدات التعليم و المشكلة هي بدورها من عدد من المواد التعليمية و لدينا 4 أصناف من وحدات التعليم
وحدة التعليم الأساسية تشمل مواد التعليم الأساسية لمواصلة الدراسة في الشعبة المعنية
وحدة التعليم الاستكشافية تشمل مواد التعليم التي تمكن من توسيع معارف الطالب و تفتح له آفاق جديدة في حالة إعادة توجيهه.
وحدة التعليم المشتركة تشمل مواد التعليم مثل اللغات و الإعلام الآلي و المنهجية.
وحدة تعليم التخصص تشمل مواد التعليم المتعلقة بالشعبة المختارة.

الرصيد :هو وحدة قياس المعارف المكتسبة، حيث كل وحدة تعليم يقابلها عدد معين من الأرصدة، و التي تتحدد قياسا لمجهود الطالب العلمي أو من خلال مشاريعه الخاصة أو عبر التربصات المنجزة…الخ. وكل سداسي يعادل 30 رصيد (أي 60 رصيد للسنة)، بمعنى أخر كل النقاط المكتسبة عبر الامتحانات تحول إلى ما يعادلها من الأرصدة.

تعويض الأرصدة: تعويض الأرصدة بالنسبة لوحدة التعليم أو لأحد السداسيات، ممكن بالنسبة للطالب الذي لم يتحصل على المعدل، أما بالنسبة للنقاط التي تزيد عن المعدل فيمكن تحويلها إلى المواد الأخرى التي لم يتم تحصيلها (عن طريق التعويض)، في مقابل ذلك فإن تحويل النقاط في هذه الحالة إلى أرصدة تمكن الطالب من التحصيل العام.

رسملة و تحويل الأرصدة: إن تحصيل وحدة التعليم و الأرصدة الموافقة لها يتم بصورة نهائية مهما كانت مدة التكوين وحدة التعليم المحصلة يمكن تحويلها نحو مجال تكوين آخر يحتوي على نفس الوحدة التعليمية، داخل أو خارج الوطن

 

التقييم:
يتم تقييم الطالب وفق نظام ل.م.د على النحو التالي:
امتحان بعد كل سداسي.
بالنسبة لكل وحدة تعليم يتم التقييم من خلال امتحان نهائي، بالإضافة إلى الامتحانات الجزئية و امتحانات التطبيقات و تقييم أعمال الطلبة الفردية، و المحصلة لكل هذه الامتحانات هي النقطة النهائية.
ضمن كل وحدة تعليم فإن نقاط موادها تتحدد وفق معاملات محددة و تعوض فيما بينها.
إن المعدل العام يمكن الحصول عليه من خلال المعدلات الجزئية بالنسبة لكل وحدة تعليم آخذين بعين الاعتبار المعامل المحدد.
يتم تحصيل السنة الجامعية بالنسبة لكل طالب يتحصل على معدل يساوي أو أكثر من 20/10.
كل طالب لم يتمكن من تحصيل السنة الجامعية يسمح له بالتسجيل في دورة الاستدراك بالنسبة للمواد الغير محصلة

التعويض: يطبق مبدأ التعويض على:
الوحدة التعليمية: يسمح التعويض باكتساب الوحدة التعليمية من خلال احتساب معدل علامات المواد المشكلة لها و الموزونة بمعاملاتها.
السداسي : يسمح التعويض باكتساب السداسي من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة للسداسي و الموزونة بمعاملاتها.

مستوى (ل1،ل2،ل3): يسمح التعويض باكتساب المستوى  من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة له و الموزونة بمعاملاتها

التــــدرج في دراســـات اللــــــيسانس:
يعتبر الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين. و يمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس، إذا تحصل على ثلاثين(30) رصيد على الأقل. منها1/3 على الأقل في سداسي.
يعتبر الانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس، حقا للطالب الذي تحصل على السداسيات الأربعة لمسار التكوين و يمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس، إذا تحصل على تسعين (90)  رصيد على الأقل، واكتساب الوحدات التعليمية الأساسية المطلوبة مسبقا لمواصلة الدراسات في التخصص.
يمكن حسب الحالة، السماح للطالب الراسب في السنة الثانية أو السنة الثالثة في مسلك تكوين، بإعادة التسجيل في نفس المسلك أو توجيهه نحو مسلك تكوين آخر من طرف فريق التكوين.
تعطى قدر المستطاع الأولوية لعملية توجيه الطلبة الذين هم في حالة إخفاق ضمن مسلك التكوين الأولي. ينبغي أن تؤدي هذه العملية، عن طريق المعابر إلى بناء مسلك فردي يتوافق و قدرات الطالب التي من شأنها أن تسمح له بتدرج أفضل في مساره الدراسي.
في كل الحالات، لا يمكن للطالب المسجل في الليسانس البقاء أكثر من خمس (5) سنوات، حتى في حالة إعادة توجيه.

التدرج في دراســــات الماستر
يعتبر الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ماستر حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين ويمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ماستر، إذا تحصل على خمسة وأربعين (45) رصيدا على الأقل، وتحصل أيضا على الوحدات التعليمية المشروطة لمواصلة الدراسات في التخصص.
يمكن السماح للطالب بالتدرج في مسلكه التكويني وفق شروط الانتقال الواردة في المادة 35 المذكورة أعلاه, و الاحتفاظ بالمواد المكتسبة. و في هذه الحالة, فإن إجبار الطالب أو إعفاءه من متابعة الدروس و الأعمال الموجهة و الأعمال التطبيقية
بالنسبة للمواد غير المكتسبة من صلاحيات فريق التكوين.
يمكن لفريق التكوين، حسب الحالة، السماح للطالب الذي لم يتمكن من الانتقال إلى السنة الثانية في مسلك تكوين بإعادة التسجيل في نفس المسلك أو بتوجيه نحو مسلك تكوين آخر من طرف فريق التكوين.

تعطى الأولوية قدر المستطاع لعملية توجيه الطلبة الذين هم في حالة إخفاق ضمن مسلك التكوين.
ينبغي أن تؤدي هذه العملية، عن طريق المعابر إلى بناء مسلك فردي يتوافق وقدرات الطالب التي من شأنها تسمح له بتدرج أفضل في مساره الدراسي.
في كل الحالات، لا يمكن للطالب المسجل في الماستر البقاء أكثر من ثلاث (3) سنوات حتى في حالة توجيه.

روابط مهمة

إتصل بنا

26 طريق الحدائق 21000 سكيكدة - الجزائر

     خريطة الوصول

      213 (0) 38 70705951 

        213 (0) 38 70705951

  facsssh.univ-skikda.dz

925600
Today
Yesterday
This Week
This Month
All days
135
3325
4886
18529
925600

2024-11-21 06:23