top
logo

Home مدير المخبر
كلمة مدير المخبر PDF Print E-mail
Written by Administrator   
Wednesday, 08 May 2013 14:43

كلمة مدير المخبر

.............................................................................................................................................................................................................................................

يسعى مخبر البحوث والدراسات الاجتماعية إلى المساهمة الفعلية في تجسيد سياسة البحث العلمي في الجزائر، ويقوم بإنجاز أبحاث ودراسات حول تضاريس واقعنا الذي يعج بشتى المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية التي تعوق عملية التحول والتطور نحو غد أفضل.

وعلى هذا الأساس، جاءت رسالة المخبر متمحورة حول البحث، التكوين، تقديم الإستشارة،والمشاركة في فهم البناء الإجتماعي، ومن ينطوي عليه من مشكلات ومثالب. وإلى جانب هذا،يعمل المخبر، على توفير المناخ الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا، سواء من حيث تدريبهم على كيفية استخدام التقنيات المنهجية والاحصائية، وإشراكهم في البحوث الميدانية وتدريبهم على كيفية بناء الاستمارة، ملئها، تفريغها، معالجة بياناتها، وذلك تحت إشراف باحثي المخبر الذين يشكلون 08 فرق بحث CNEPRU و04 فرق بحث PNR.

وإذا كان المخبر يشجع باحثيه على المشاركة في مختلف الملتقيات، فإنه يقدم لهم كل الامكانيات المتاحة من أجل القيام بأبحاث ميدانية سواء كانت كشفية استطلاعية أو وصفية تشخيصية، من أجل الاقتراب أكثر من الواقع وفهم آمال وتطلعات الناس. ولا غرو أن مثل هذه الدراسات بإمكانها أن تكون المنطلق لوضع صياغات نظرية وتقديم تفسيرات لحركية المجتمع وتحوله في إطار خصوصيته التاريخية، والتحولات السريعة التي يشهدها عصرنا الذي يلج ما يسمى "بمجتمع المعرفة".

وعليه، فإن مخبر البحوث والدراسات الاجتماعية يدعم كل المبادرات الفردية والجماعية المندرجة ضمن برنامجه العلمي، كما يقدم لها كل التسهيلات من أجل المشاركة في المراكمة المعرفية والمنهجية، وكذا المساهمة في عملية التنمية المستدامة، والبحث الدؤوب عن البدائل العلمية الممكنة لفهم واقعنا في حركيته المستمرة.

والجدير بالذكر، في هذا السياق، هو قيام المخبر بطبع الدراسات والأبحاث الجادة، وعقد الاتفاقيات مع مختلف المؤسسات والجماعات المحلية (التكوين، إنجاز الدراسات)، فضلا عن عقد الملتقيات والأيام الدراسية والدورات التدريبية لفائدة طلبة الدراسات العليا.

وللمخبر مجلة متخصصة في مشكلات وقضايا المجتمع، فضلا عن وجود فرق بحث تعالج بعض هذه المشكلات، مثل: التلوث، العشوائيات الحضرية، الاسكان القديم، مشكلات النقل، الفقر والتهميش، الفساد الاجتماعي، العنف الحضري، الجريمة والانحراف، الحركات الاجتماعية، المجتمع المدني.

وفي المقابل، نجد هناك اهتمام متزايد بمشكلات وقضايا المؤسسة الجزائرية المعاصرة وما يشهده مجتمع التنظيم من تحولات في أشكاله واستراتيجيات التنظيمية.

ومن اللافت للنظر، هو تشجيع المخبر لطلبة الدراسات العليا والباحثين الشباب على المشاركة في أعماله العلمية، وإعطائهم فرصة الابداع والبروز في المجالات البحثية المرتبطة بالبرنامج العلمي للمخبر المندرج ضمن سياسة البحث العلمي في الجزائر.


قيرة إسماعيل

أستاذ التعيم العالي

Last Updated ( Thursday, 29 September 2016 12:53 )
 
No images

bottom

جميع الحقوق محفوظة 2013 - مخبر البحوث و الدراسات الإجتماعية - جامعة سكيكدة