Smaller Default Larger

أهداف المخبر

   إن الهدف الأساسي الذي تشكل لغرضه مخبر الدراسات و البحوث الاجتماعية هو المساهمة الفعلية في تطوير و تنمية البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والإجتماعية، من خلال الإنتاج العلمي القائم على التشخيص الحقيقي للمشكلات التي تؤطر الواقع  العياني في الجزائر في جميع أبعاده و من خلال مختلف تجلياته ، و هذا بغرض المساهمة الجادة في التنمية الوطنية و بالتالي المشاركة الفعالة في تقديم الرؤى و الأفكار  والتصورات التي قد يستفيد منها رجل  الفعل في رسم و وضع السياسات التنموية التي تحتاجها البلاد في الوقت الراهن و مستقبلا ، و الحقيقة أن هذا الهدف تندرج تحته مجموعة من الأهداف الفرعية الهامة و التي ترتبط بشكل مباشر بالأولويات التي تحرك البحث الأكاديمي و الجامعي عموما و هي :

1-  القيام ببحوث و دراسات اجتماعية في إطار مشاريع البحث المعتمدة .

2-  إنجاز دراسات حقلية و ميدانية حول مشكلات واقعية ترتبط بقطاعات متعددة (الصناعي ، الإداري ، الخدمي....) .

3-  المساهمة في إعداد و تنظيم  الملتقيات العلمية و الأيام الدراسية حول ما يستجد من قضايا لمسايرة التحولات التي يخبرها الواقع الاجتماعي في الجزائر .

4-  طبع الدراسات و نشرها في كتب علمية أو في مجلات متخصصة تابعة للمخبر .

5-  ربط علاقات مع المحيط السوسيو- إقتصادي و محاولة الإسهام في تأطير و تكوين الإطارات التابعة للمؤسسات الإقتصادية و الجماعات المحلية و جمعيات المجتمع المدني .

6-  تكوين وتأطير طلبة الدراسات العليا .

7-  تفعيل الحوار الوطني  حول القضايا الهامة و المستجدة من خلال جمع الأكاديميين وأصحاب  القرار و النقاش المتبادل حول الموضوعات التي ترسم المشهد الإجتماعي و الثقافي و الإقتصادي و السياسي في الجزائر .

 

التعريف بالمخبر

مخبر البحوث و الدراسات الاجتماعية ، هو وحدة بحث ، تابعة للمديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي ، وزارة التعليم العالي و البحث العلمي .

 

أنشئ في 2009 بجامعة 20أوث1955 سكيكدة ، كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية ، قسم علم الاجتماع و الديمغرافيا .

 يتكون من مجموعة من فرق البحث التي تعمل على انجاز المشاريع المندرجة ضمن اطار CNEPRU ، فضلا عن اهتمامها بالبحث و التنمية ، تكوين الطلبة و  تأطيرهم ، , والارتباط بالمكتبات و مراكز البحث العلمي المختلفة .

 يدير مخبر البحوث و الدراسات الاجتماعية. أ د / قيرة إسماعيل ، و يتكون المخبر من  40 باحث متخصص في مجالات و حقول علمية مختلفة في ميدان العلوم الإنسانية و العلوم الاجتماعية ، علم الإجتماع ، علم النفس ، العلوم التربوية ، العلوم القانونية، التاريخ ، الفلسفة و الإقتصاد .

و إذا كان النشاط العلمي للمخبر يغطي هذه القضايا المعرفية و التطبيقية ، فإنه ينتظم أساسا حول أعمال فرق البحث التي تشمل في الوقت الراهن : الإقتصاد غير الرسمي، العشوائيات الحضرية ، السياسات الحضرية و إشكالية التنمية المستدامة ، الأسرة والإنحراف ، ظروف تمدرس  الفتيات في المناطق الريفية ، علاقات العمل ، العنف ضد المرأة العاملة.......الخ .

وعلى أية حال ، فإن مخبر البحوث و الدراسات الاجتماعية ، يسعى منذ اعتماده  في  2009 إلى تناول مشكلات و قضايا المجتمع الجزائري ، و المساهمة في الإنتاج العلمي والتنمية الوطنية ، فضلا عن إجراء مسوح اجتماعية  شاملة و معمقة لتشخيص الأوضاع الراهنة لمختلف شرائح و فئات المجتمع .

 

 

Laboratoires

RECH

La faculté des sciences sociales et sciences humaines compte  un (01) laboratoire:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

...

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

...