Smaller Default Larger


قسم علم النفس

يــنــظـــم:

الملتقى الوطني الأول حول إشكالية التقويم بالمنظومة الجامعية الجزائرية في ظل نظام ل م د

يومـي: 27 و 28 أفريل2016 بالمكتبــة المـركـزية.

إشكاليـــة الملتقى:

تفعيلا للحراك الثقافي و الحضاري و الاقتصادي و في ظل مجابهة تحديات العصرنة، عمدت الجزائر كغيرها من الدول إلى استحداث منظومتها الجامعية بإدخال نظام ل م د الذي يعتبر الطالب محور العملية التعليمية التعلمية و ذلك تماشيا مع الإصلاحات الجديدة على مستوى المؤسسات التعليمية للسنة الدراسية 2003 ـ 2004 بالتدريس وفق المقاربة بالكفاءات، فانتقلت بذلك الجامعة الجزائرية من فضاء لاكتساب المعرفة و إنتاجها و نقلها الى جامعة تنموية تنطلق من احتياجات المتعلم لمواجهة المتطلبات التي يفرضها المحيط الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي أيضا .

إن تطبيق نظام فعال كنظام ل م د لتسيير الجودة في المؤسسة الجامعية يجب أن يرافق بثقافة للجودة من طرف الفاعلين التربويين ما يستدعي متابعة فعالة لهذه الأخيرة في كل مرحلة من مراحل العملية التعليمية و خلال المسار الدراسي للطالب  و لن يتأتى ذلك إلا بتبني سيرورة تقويمية فعالة تساهم في معرفة مدى نمو شخصية المتعلم في النواحي العقلية، العاطفية، النفسية و السلوكية و مدى تحقق مستوى الجودة في أدائهم وفق معايير خاصة إضافة إلى تتبع  و رصد لعملية التعلم ذاتها في مختلف مستويات التعليم ، خــاصـة و أن العملية التقويمية من أحد أهم الأركان الأساسية في العملية التربوية فإذا خضعت إلى ذاتية الأستاذ و لم تحقق مبدأ الفروق الفردية بين الطلبة مثلا قد يحدث شرخا في منظومتها التعليمية و يحبط من دافعية المتعلم فتؤثر بدورها على مردوده التحصيلي.

من هذا المنطلق انبثقت فكرة الملتقى الوطني حول إشكالية التقويم في المنظومة  الجامعية الجزائرية  في ظل نظام ل.م.د و الذي يهدف إلى الكشف عن مدى فعالية ومصداقية التقويم بالجامعة الجزائرية حسب تخصصاتها المختلفة ، و مدى تحقيق التقويم لأهداف فلسفة نظام ل م د.

محــاور الملتقــى:

1. واقع التقويم في الجامعة الجزائرية : الأنواع و الأساليب.

2. الأهداف التقويمية وفق فلسفة نظام ل م د ومدى تطبيقها في المسار التعليمي للطالب .

3.  استراتيجيات تفعيل ميكانيزمات التقويم لضمان الجودة بالجامعة الجزائرية.

الفئات المعنية بالتظاهرة:

أساتذة، باحثون، طلبة، خلية ضمان الجودة على مستوى الجامعة و الكليات المرافقة .

أهـداف الملتقــى:

- محاولة تقصي معايير التقويم الجامعي في مختلف المواد التعليمية والحصص التكوينية محاضرة،  أعمال موجهة أعمال تطبيقية و مدى تحقيقها لما جاء بنظام ل م د.

- معرفة اتجاهات مختلف عناصر العملية التربوية نحو آليات التقويم المطبقة.

- مدى مصداقية و موضوعية تقييم الطلبة من طرف عناصر العملية التربوية .

- اقتراح ميكانيزمات تفعيل الممارسات البيداغوجية الحديثة ذات الصلة بالتقويم المستمر تحقيقا لنظام ل.م.د .

- اقتراح اعتماد معايير هامة في بناء الاختبارات التحصيلية من خلال ورشة تدريبية من طرف متخصصين في المجال . 

- المساهمة في تطوير و إصلاح النظام التعليمي بالمؤسسة الجامعية تحقيقا لنظام الجودة.

مواعيد هامة:

- أخر أجل لاستلام الملخصات 10 أفريل 2016

- الرد على المداخلات 15 افريل 2016.

- المداخلات كاملة 22 افريل 2016.

البريد الإلكتروني:

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.